منتديات أبوبقرة

ابوبقرة منتديات الفكر والتميز والاصالة
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
اشترك وشارك في التميز والابداع
((اهلاً وسهلاً بكم في منتديات أبوبقرة نرحب بالجميع في هذا المنتدى)))
وما من كاتبٍ الى سيفنا ويفني الدهر ما كتبت يداهُ **** فلا تكتب بكفك غير شيئاً يسرك في القيامة أن تراهُ
للمراسلة عبر ايميل المنتدى abubaqra.77@gmail.com
Welcome everyone in the forums of thought, excellence and lounge Forum abubaqra

شاطر | 
 

 سبب تسمية ابوبقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leader
مشرف ومراقب للمنتدى
مشرف ومراقب للمنتدى


الدولة :
المشاركات : 233
الجنس : ذكر
المزاج :

مُساهمةموضوع: سبب تسمية ابوبقرة   الخميس 20 مايو 2010 - 14:15

سبب التسمية:

سميت أبو بقرة بهذا الاسم لأنه في زمن بعيد جاء إلي المنطقة رجل من منطقة الظاهرة يسمى (بن حميان)، وكان عنده الكثير من الأغنام والأبقار والجمال، ولما استقر الأمر بهذا الرجل سمع الناس عنه فقاموا بزيارة له وقد ذبح لهم بقرة وبقي الرجل في مكانه حتى زارة الضيف السابقين وقد أكرمهم وذبح لهم بقرة فسمي هذا الرجل بأبي بقرة حتى تدول لدى الناس أسم أبو بقرة وسموا القرية باسمة.

الحياة في أبو بقرة:

أعتمد الناس في أبو بقرة على عناصر الرزق الثلاثة وهي الزراعة والصيد والتجارة، فالزراعة عرفها الإنسان منذ القدم، فأي مجتمع ناشئ يعتمد على الزراعة في بداية تطوره حتى يصل إلى مرحال الحضارة العليا فقد أشتهر المصريون القدماء في مجال الزراعة وقاموا بصناعة أدوات الحرث والزراعة واعتمدا على النيل في الري، وكذلك حذا حذوهم جيرانهم من بلاد الرافدين، وكذالك عرف العمانيون القدماء طرق الزراعة المتطورة في ذاك الزمان فقاموا بحراثة الأرض وإنشاء المدرجات الجبلية مثل مدرجات الجبل الأخضر. واعتمد العمانيون على مياه الأمطار في الزراعة بالإضافة إلى ذلك أقاموا الافلاج وهذا النظام عرف في البداية عن حضارات أهل اليمن حيث وردت كلمة (فلج) في كتابات المسند.

وليس غريبا أن نجد هذا التطور في قرية كانت بمثابة قرية صغيرة اعتمد سكانها الأوائل على الزراعة وتربية الحيوانات فقد أشتهر سكان أبو بقرة بزراعة البصل والقمح والذرة والغليون(التبغ)، كمزروعات رئيسية بالإضافة إلي المحاصيل الموسمية مثل المانجو والليمون والرطب.

وكان التبغ المحصول الرئيسي والأكثر دخلا فقد كان ينقل عن طريق البدو الرحل والذين يقومون بالمتاجرة به إلى عدة أقطار خليجية، منه ما ينقل إلى الأمارات ومنه ما ينقل إلى البحرين وقطر ونجد والقطيف.

أما بالنسبة لليمون فبسبب انه سريع التلف ولا يصلح المتاجرة به إلا في موسم الحصاد فيجفف قبل تصديرة إلى الأقطار المذكرة أنفا بالإضافة إلى ذلك فأنة يصدر إلى الكويت والبصرة ومكران( إيران) وجوادر(باكستان) عن طريق التجار الذين يسافرون بالرحلات البحرية.

ومن المحاصيل التي كانت تعتبر ثانوية في عملية التصدير هو السواك، فالسواك هو عود صغير يستخرج من جذور شجرة الأراك وهو يستخدم لتنظيف الأسنان ويعطي رائحة طيبة في الفم، ويقول الرسول محمد صلى الله علية وسلم" لولا اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" ، هذا النبات ينموا في التربة المالحة وكان يستخرج ويصدر إلى الخارج.

الصيد البحري:

أما المصدر الثاني فكان الاعتماد على الصيد عن طريق وسائل الصيد القديمة وهي ألدوابي والألياخ، فألدوابي هي شكل نصف دائري مغطى من كل الجوانب وبه فتحة صغيرة قطرية الشكل لدخول السمك وكانت ألدوابي تصنع من سعف والألياف النخيل أما الالياخ فهي شباك الصيد والتي كانت تستخدم لصيد الأسماك الصغيرة والقريبة من الشاطئ وكانت تصنع من الخيوط.

وكان الصيادون في أبوبقرة يصطادون الأسماك الصغيرة مثل البرية وهذا النوع من الأسماك صغير الحجم وبعد اصطياده يجفف في الشمس فيأخذ الأفضل منه والباقي يبقى علفا للحيوانات، وكان البدو الرحل يأتون لشراء القاشع كعلف لحيواناتهم.

التجارة:

كانت التجارة في أبوبقرة مزدهرة كثيرا حيث يذكر انه كان بها أعداد كبيرة من الطبقة العليا وقلة من الطبقة الصغيرة وبسبب الازدهار الاقتصادي كان شيوخ المناطق المجاورة يأتون لعقد الاتفاقيات لتنشيط العلاقات التجارية بينهم وبين مناطقهم حيث كان شيوخ آل مكتوم وآل علي والقواسم والشرقيين يأتون لعقد هذه الاتفاقيات.

وكانت السفن التجارية تسافر إلى البحرين والكويت وقطر والعراق وخاصة إلى البصرة من جهة حيث كانت تنقل الليمون المجفف والتبغ وكانت ترجع بأجود أنواع التمور. أما الطريق الثاني فكانت السفن تسافر من أبوبقرة إلى جوادر بباكستان ثم إلى كلكتا بالهند وكانت تحمل(الكايريل) الى زنجبار وممباسا ثم تعود بخشب (الجندل)، بعبارة أخرى أنها كانت تصدر الليمون المجفف والتبغ وتستورد التمر من البصرة والتوابل من الهند والأخشاب من أفريقيا.

وقد أشتهر في التجارة البحرية في أبوبقرة عدة شخصيات منها المغفور له علي بن حسين البلغوني كان يمتلك سفينة كبيرة أسمها البغلة وحمولتها من البصرة بالتمر حوالي أربعة آلاف مْن ، ثم جاء بعده الحاج عبدالرحمن بن علي بن حسين البلغوني وكانت عنده سفن تسافر إلى كل ألاماكن المذكرة أعلاه، ومن السفن التي كان يمتلكها الناصري، وسمحان، وفتح، والخير، وتيسير، وهذه السفن من نوع ابوام ما عدا تيسير فهي من نوع سمبوق. وكذالك الحاج عبدالله بن جاسم البلغوني كان يمتلك سفينة المشهور وهي من نوع سمبوق وحمولتها من 2000 مْن، وكانت هذه السفينة تسافر إلى البصرة والهند ثم أفريقيا. أما الحاج علي بن محمد بن علي البلغوني كان يمتلك الغافري وهي من نوع البوم، وما أواد الإشادة به أن قبيلة البلاغنة هم أكثر القبائل الذين تولعوا بالبحر وأسهموا إسهامات واسعة في النشاط الاقتصادي البحري لقرية أبوبقرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaqra7.yoo7.com/profile.forum?mode=viewprofile&amp
كنترول
حــــكــومــــة الــمـنـــتـــدى
حــــكــومــــة الــمـنـــتـــدى


الدولة :
المشاركات : 321
الجنس : ذكر
المزاج :

مُساهمةموضوع: موضوع جيد   الخميس 20 مايو 2010 - 15:06

جزاك الله خير على الموضوع المشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abubaqra7.yoo7.com
Mr.Ibm
رئيس قسم العاب الفيديو والبرامج
رئيس قسم العاب الفيديو والبرامج


الدولة :
المشاركات : 247
الجنس : ذكر
المزاج :

مُساهمةموضوع: ابو بقرة   السبت 22 مايو 2010 - 17:31

هذي ابو بقرة منطقة الجمال و والطبيعة الساحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسافر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية ابوبقرة   الخميس 26 نوفمبر 2015 - 19:15

منتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب تسمية ابوبقرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطماطم يضمن الطاقه والاملاح دون تسبب اضرار
» عاجل : إيقاف اللاعب عبد الحميد سامى ... بسبب غيابه المفاجئ عن النادى !!!
» الغضب يجتاح الشارع الجزائرى بسبب الخروج الـ " مر " من المونديال
» إذا مشى كأنما ينحط من صبب مشية روحانية
» خلآص برحل والسبب كثر الأحزآن ... وقلوب نآس ظالمه ماارحمتني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوبقرة :: :: منتدى منطقة أبوبقرة ::-
انتقل الى: