منتديات أبوبقرة

ابوبقرة منتديات الفكر والتميز والاصالة
 
الرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
اشترك وشارك في التميز والابداع
((اهلاً وسهلاً بكم في منتديات أبوبقرة نرحب بالجميع في هذا المنتدى)))
وما من كاتبٍ الى سيفنا ويفني الدهر ما كتبت يداهُ **** فلا تكتب بكفك غير شيئاً يسرك في القيامة أن تراهُ
للمراسلة عبر ايميل المنتدى abubaqra.77@gmail.com
Welcome everyone in the forums of thought, excellence and lounge Forum abubaqra

شاطر | 
 

 كتاب القضاء والقدر jar

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الشرق
عضو مميز
عضو مميز


المشاركات : 102

مُساهمةموضوع: كتاب القضاء والقدر jar   الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 21:31






أهلا و مرحبا بكم إخواني الكرام مع واحد من
أروع كتب العقيدة في مسألة القضاء و القدر
للدكتور عمر سليمان الأشقر


.
القدر في اللغة " القضاء والحكم ومبلغ الشيء ، والتقدير التروية والتفكر في تسوية الأمر "
والقدر في الاصطلاح : " ما سبق به العلم ، وجرى به القلم مما هو كائن إلى الأبد ، وأنه – عز وجل - قدَّر مقادير الخلائق ،
وما يكون من الأشياء قبل أن تكون في الأزل ، وعلم سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده تعالى ،
وعلى صفات مخصوصة، فهي تقع على حسب ما قدرها "
وقال ابن حجر في تعريفه : " المراد أنّ الله – تعالى – علم مقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها ، ثمّ أوجد ما سبق في
علمه أنه يوجد ، فكل محدث صادر عن علمه وقدرته وإرادته "
وهذه التعريفات متقاربة فيما بينها ، وهي تفيد أن القدر يشمل أمرين :
الأول : علم الله الأزلي الذي حكم فيه بوجود ما شاء أن يوجده ،وحدد صفات المخلوقات التي
يريد إيجادها ، وقد كتب كل ذلك في اللوح المحفوظ بكلماته ، فالأرض والسماء أحجامهما وأبعادهما وطريقة تكوينهما
وما بينهما وما فيهما كل ذلك مدون علمه في اللوح المحفوظ تدويناً دقيقاً وافياً .
والثاني : إيجاد ما قدر الله إيجاده على النحو الذي سبق علمه وجرى به قلمه ، فيأتي الواقع المشهود مطابقاً للعلم السابق المكتوب .
والقدر يطلق ويراد به التقدير السابق لما في علم الله ، ويطلق ويراد ما خلقه وأوجده على النحو الذي علمه .

التعريف بالقضاء
" القضاء : الفصل والحكم . وقد تكرر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر ( القضاء ) وأصله القطع والفصل
يُقال : قضى يقضي قضاء فهو قاضٍ ، إذا حكم وفصل . وقضاء الشيء إحكامه وإمضاؤه والفراغ منه ، فيكون بمعنى الخلق .
وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه ، مرجعها إلى انقضاء الشيء وتمامه ،وكل ما أُحكم عمله ، أو أُتمَّ ، أو أُدِّى
أو أُوجب ، أو عُلم ، أو نُفِّذ ، أو أُمضى ، فقد قضي ، وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الأحاديث
وللعلماء في التفرقة بين القضاء والقدر قولان :
الأول : القضاء هو العلم السابق الذي حكم الله به في الأزل ، والقدر وقوع الخلق على وزن الأمر المقضي السابق
يقول ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى : " قال العلماء القضاء هو الحكم الكلي الإجمالي في الأزل
والقدر جزيئات ذلك الحكم وتفاصيله " . وقال في موضع آخر : " القضاء الحكم بالكليات على سبيل الإجمال في الأزل
والقدر الحكم بوقوع الجزيئات التي لتلك الكليات على سبيل التفصيل " .
الثاني : عكس القول السابق ، فالقدر هو الحكم السابق ، والقضاء هو الخلق .
قال ابن بطال : " القضاء هو المقضي " ومراده بالمقضي المخلوق ، وهذا هو قول الخطابي ، فقد قال في معالم السنن :
" القدر اسم لما صار مُقدَّراً عن فعل القادر ، كالهدم والنشر والقبض : أسماء لما صدر من فِعل الهادم والناشر والقابض .

والقضاء في هذا معناه الخلق ، كقوله تعالى : ( فقضاهن سبع سماوات في يومين ) [فصلت :12] أي خلقهن " .
وبناء على هذا القول يكون " القضاء من الله تعالى أخص من القدر ، لأنّه الفصل بين التقديرين ، فالقدر هو التقدير
والقضاء هو الفصل والقطع " .
ويدل لصحة هذا القول نصوص كثيرة من كتاب الله ، قال تعالى : ( وكان أمراً مقضياً ) [ مريم :21] ، وقال :
( كان على ربك حتماً مقضياً ) [مريم :71] . وقال : ( وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون ) [ البقرة : 117] .
فالقضاء والقدر – بناء على هذا القول – أمران متلازمان ، لا ينفك أحدهما عن الآخر ، لأن أحدهما بمنزلة الأساس وهو القدر ،
والآخر بمنزلة البناء وهو القضاء ، فمن رام الفصل بينهما فقد رام هدم البناء ونقضه
" .


للتحميل إختر رابط واحد فقط

4shared.com /file/VzfeGObe/51_online.html
أو
mediafire.com wzwyjmxoi0m
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
عضو رائع
عضو رائع


الدولة :
المشاركات : 113
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كتاب القضاء والقدر jar   الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 22:07

جزاك الله خير

جاري التحميل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيناوي
عضو جديد
عضو جديد


الدولة :
المشاركات : 38
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: كتاب القضاء والقدر jar   الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 23:24

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب القضاء والقدر jar
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوبقرة :: :: قسم الهواتف المتحركة :: :: :: منتدى جولات النوكيا ::-
انتقل الى: